القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

تعرف على أول كسوف حلقى للشمس في 2020

يشهد العالم ومصر غداً الأحد 21-6-2020 ، أول كسوف حلقى للشمس في سنة 2020 ، ويحدث هذا الكسوف عندما يكون القمر في مداره بعيداً عن الأرض فيغطى قرص الشمس مما ينتج حول القمر حلقة على حول القمر المظلم ، وسوف نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من المعلومات حول الكسوف الحلقى القادم غداً من الأماكن التي يظهر فيها حول العالم وتوقيته وفائدته عموماً .
مصر تشهد أول كسوف للشمس وهو كسوف حلقى في 2020

ما هو الكسوف 

من المعلومات التي قد يسأل عنها الكثير من الناس حول مفهوم ومعنى كلمة الكسوف ، فالكسوف بكل بساطة يحدث عندما يمر القمر بين الشمس والأرض وفي ذلك الوقت يقوم القمر بحجب ضوء الشمس خلفه ويكون الحجب هنا إما كلياً أو جزئياً ، ويكون الكسوف كلياً عندما يكون قطر القمر أكبر من الشمس مما يؤدى إلى حجب كل أشعة الشمس ويتسبب في ذلك الوقت إلى تحول النهار إلى ظلام ، أما الكسوف الجزئي يحدث عندما يقوم القمر بحجب جزء من الشمس مما يؤدي إلى أن يصبح جزء منير وجزء أخر مظلم.
إقرأ أيضاً : تعرف على أسباب انهيار أسعار النفط

الأماكن التي يحدث الكسوف الحلقى في العالم ومصر 

1- سيتم رؤية الكسوف حلقياً للقمر في كل من ( منطقة وسط أفريقيا – جنوب السودان – اليمن – عمان – الهند – جنوب آسيا ) .
2- سيتم رؤية الكسوف جزئياً في كل من ( مصر – المنطقة العربية – أغلب مناطق شرق أفريقيا – أغلب مناطق الشرق الأوسط – جنوب شرق أوروبا – شمال أستراليا – المحيط الهادي – أندونيسيا ) .

الوقت الذي يظهر فيه الكسوف في مصر 

يبدأ الكسوف في القاهرة في حوالى الساعة 6:25 صباحاً ويكون في ذروته في حوالى الساعة 7:20 صباحاً وينتهى تماماً في حوالي الساعة 8:20 صباحاً.
إقرأ أيضاً : تعرف علي المواعيد الجديدة للمترو التي تناسب فترة حظر التجول

فوائد الكسوف والخسوف 

يتم الإستفادة من هذه الظواهر الفلكية مثل الكسوف والخسوف للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية والهجرية لأنها تظهر بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس .

تعليقات