القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

أفضل طرق المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان

مع إقتراب الإمتحانات يواجه العديد من طلابنا العديد من المشكلات التي بشأن موضوع المذاكرة وعملية إستذكار المعلومات وحاجة الطلاب للتركيز ومواجهة النسيان ، لذلك في هذه المقالة نقدم لكم فيها أفضل النصائح والطرق لعملية المذاكرة الصحيحة والفعالة وعدم النسيان بكل سهولة وبخطوات بسيطة .
أفضل طرق المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان
أفضل طرق المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان

أفضل 10 طرق للمذاكرة الصحيحة وعدم النسيان

1- أول نصحية قبل البدء في أي شىء لابد من التخطيط الجيد حيث لابد من وضع جدول خاص بك لكل مادة نبدأ فيه بتقسيم المادة الي أجزاء ونقوم بتوزيع التقسيم الأجزاء على الأيام والساعات المحددة للمذاكرة يمكنك ضبط منبه خاص بك على الهاتف الخاص بك بمواعيد المذاكرة وهذا الجدول أو عمل هذا الجدول في ورقة .

2- من أفضل العمليات التي تساعدك على عدم نسيان أي من المعلومات على الإطلاق هو شرح كل ما تتعلمه سواء لأصدقائك أو لأي شخص أخر وهذه العملية تعتبر هي الأفضل في عملية الإستذكار .

3- من الطرق التي تساعدك على عدم نسيان ما ذاكرته هو المذاكرة بإستخدام الورقة والقلم ، أي تقوم بكتابة ما حفظته في ورقه وهذه العملية تساعدك على الإستذكار الجيد .


4- محاولة ربط المعلومات ببعضها حتي تتمكن من أن تتذكر هذه المعلومات وعدم نسيانها ، ولابد في هذه الطريقة بفهم جميع المعلومات بشكل جيد وهذا يساعدنا على حفظ العديد من المعلومات 


5- قراءة المعلومات والمذاكرة بصوت مسموع حيث أن للذاكرة أنواع منها النوع المرئي والصوتي ، حيث قراءة المعلومات بصوت عالي تساعدك في حفظ المعلومات بكل سهولة .

اقرأ ايضاً : أفضل 10 محرك بحث بديلة لموقع جوجل في 2021

6- النوم الجيد والكافي من أهم عوامل المذاكرة الصحيحة حيث أن راحة الجسد والعقل تساعد على تخزين المعلومات التي حصلناها طوال اليوم ، أما عن عدد الساعات الكافي للنوم لابد أن يكون ما بين 6:8 ساعات .


7- لابد من تجهيز مكان مناسب للمذاكرة مع تحديد جميع أدواتنا حتي لا نضطر كل فترة للخروج من محيط المذاكرة ، حتي لا تتشتت مما يساعدك في حفظ المعلومات .


8- لابد من إختيار الوقت المناسب للمذاكرة ، وهذه النقطة تختلف من شخص إلى أخر ولكن هناك العديد من الدراسات التي توضح أن أفضل أوقات المذاكرة تكون بعد العصر .


9- تمرينات العقل من أهم العمليات التي لابد أن تتبعها حتي تتمكن من الإستذكار الجيد وهي عن طريق الحل المستمر علي كل جزء قد قمت بمذاكرته .

10- لابد من عمليات المراجعة فكلنا لدينا نوعان من الذاكرة ، ذاكرة قصيرة المدى وذاكرة طويلة المدى ، ولكي تقوم بنقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى التي تبدأ مع مذاكرتك لأي شيء ، عليك بالمراجعة دائماً حتي تنقلها للذاكرة طويلة المدى والتي تساعدك على عدم النسيان



حاولنا أن نقدم لكم في هذا المقال أفضل 10 طرق للمذاكرة الصحيحة وعدم النسيان خصوصاً في هذه الفترة التي تبدأ فيها الإمتحانات ، ويمكن لأي شخص يريد دراسة أي شىء أن يستعين بهذه النصائح من أجل الوصول لأفضل طرق المذاكرة السهلة التي تساعده في إنجاز ما يريد .

تعليقات