طريقة تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري بكل سهولة

تحويل التاريخ الميلادي الى الهجري هو موضوعنا اليوم في موقع مدونة شير ، والذي أردنا ان نقدم لكم هذه الطريقة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص في وطننا العربي ، وذلك بسبب أهمية كلاً من التاريخين الهجري والميلادي في الكثير من الدول .

حيث أن معظم الدول العربية تستخدم التاريخ الميلادي وبعض الدول الأخرى تستخدم التاريخ الهجري في التعاملات اليومية و كتاريخ رسمي للدولة ، مما يضع الكثير من الأشخاص في حيرة عند السفر من دولة عربية الى دولة عربية أخرى يكون فيها التاريخ مختلف سواء كان تاريخ هجري او تاريخ ميلادي ، ذلك تتطلب الحاجة الى تحويل من ميلادي الى هجري .

تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري
تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري

تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري

إن طريقة تحويل التقويم الميلادي الى الهجري هي واحدة من الأمور البسيطة والمهمة والتي لا يمكنك ان تستغني عنها ، فإذا كنت من إحدى الدول العربية التي تستخدم التقويم الميلادي مثل مصر وترغب في تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري لتعرف التاريخ الهجري في اليوم الذي انت فيه او حتى من أجل مقارنة التاريخ الهجري بالميلادي .

لذلك فتتعدد الأسباب في التحويل من التاريخ الميلادي الى التاريخ الهجري والتي سوف نستعرضها في الجزء القادم في المقال ، وذلك لكي نوضح لك ميزة معرفة التاريخ الهجري ، كما أننا قد قدمنا شرح في مقال سابق عن طريقة تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي ، يمكنك الإطلاع عليها إذا كنت تريد عكس الطريقة التي نتحدث عنها اليوم .

أسباب تحويل التقويم الميلادي الى هجري

تتعدد الأسباب التي تدفعنا الى البحث عن تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري ، ومن ضمن هذه الأسباب المتعددة هو السفر الى دولة تعتمد على التاريخ الهجري كتقويم أساسي لها مثل دولة السعودية على سبيال المثال ، في هذه الحالة لابد من معرفة التاريخ الهجري .

كما يمكنك تحويل التاريخ من ميلادي لهجري وذلك من أجل لمعرفة تاريخ الاحداث الدينية الإسلامية مثل الأعياد كعيد الفطر و عيد الأضحي او بداية شهر رمضان او المولد النبوي ، كل هذه الأحداث الدينية تتطلب التحويل من التقويم الميلادي الى الهجري .

كما يبحث بعض الأشخاص عن معرفة تاريخ الميلاد بالهجري والميلادي لذلك فهو يريد الوصول الى كيفية تحويل التاريخ من ميلادي لهجري لكي يعرف موعد عيد ميلاده بالتاريخ الهجري ، بالإضافة الى ذلك قد تتطلب بعض الدول تسجيل الأطفال مثل السعودية بالتاريخ الهجري لأنه هو المستخدم هناك وهذه ايضاً احدى أسباب معرفة التاريخ الميلادي بالهجري .

كيفية تحويل تاريخ ميلادي الى هجري

تتعدد الطرق التي يمكنك من خلالها تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري والعكس ، ولكن في هذا الموضوع سوف نضع بين يديك طريقتين من أسهل ما يكون يمكنك استخدام أي طريقة منهم في تحويل من ميلادي الى هجري بكل بساطة .

الطريقة الاولى التي سوف نضعها بين يديك تعتمد على محول التاريخ الميلادي الى الهجري ، وهي الطريقة الآلية التي لا تتطلب أي مجهود والتي يمكنك من خلالها معرفة التاريخ الهجري بنقرة واحدة ، والطريقة الثانية تعتمد على معادلة تحويل تاريخ ميلادي لهجري وهي الطريقة اليدوية التي تعتمد على طريقة حسابية يمكنك إجرائها بنفسك .

موضوعات قد تهمك أيضاً :

اعرف كم تاريخ اليوم ميلادي بصيغ متعددة على حسب المنطقة الزمنية

أسهل طريقة تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي

كيف تحسب عمرك بالأيام والشهور والدقائق بطريقة بسيطة

برنامج تحويل التاريخ الميلادي الى هجري

يمكنك تحويل تاريخ الميلاد من ميلادي الى هجري بكل بساطة بدون الحاجة الى الكثير من الطرق المعقدة والتي تستهلك وقت ومجهود من أجل معرفة التاريخ الهجري مقارنة بالتاريخ الميلادي ، وبدون حساب بشكل يدوي ، فهذه الطريقة تعمل بطريقة آلية تماماً من خلال موقع يقدم لك هذه الخدمة المجانية البسيطة .

كل ما عليك من أجل تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري هو زيارة هذه الأداة الرائعة ثم ملئ التاريخ الميلادي الذي تريد تحويله الى تاريخ هجري حيث يجب عليك أن تملأ بيانات ( اليوم – الشهر – السنة ) ثم تقوم بالنقر على تحويل .

برنامج تحويل التاريخ الميلادي الى هجري

في أقل من ثانية وبمجرد النقر على تحويل سوف تحصل يتم تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري ، حيث يقدم لك الموقع اليوم والشهر والسنة بالتاريخ الهجري بالأرقام و بكتابة الشهور الهجرية العربية ، حيث يمكنك استخدام هذه الطريقة على الهاتف لتصبح أفضل تطبيق تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي .

برنامج تحويل التاريخ الميلادي الى هجري

كما يقدم الموقع بعض الخدمات المجانية الأخرى الخاصة بحساب العمر بالتفصيل و تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي مع البرج وغيرها من الأدوات الرائعة التي يمكنك الإستفادة منها بشكل مجاني تماماً وبسهولة كبيرة .

برنامج تحويل التاريخ الميلادي الى هجري

معادلة تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري

بدلاً من استخدام محول التاريخ من ميلادي الى هجري بطريقة آلية يمكنك ، حسب التاريخ الهجري مقابل التاريخ الميلادي بطريقة يدوية تماماً من خلال دالة حسابية يمكنك الإعتماد عليها لتحويل التاريخ من ميلادي لهجري .

معادلة تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري :

السنة الهجرية = (السنة الميلادية – 622) / 0.97

مثال :

(622-2000) / 0.97 = 1420 ( بهذا يكون عام 2000 ميلادي يقابل عام 142 هجري ).

ملحوظة مهمة :

يجب عليك معرفة أن هناك اختلاف عدد الأيام بين السنة الهجرية والسنة الميلادية ، كما أن معادلة السنة الهجرية لا تعطيك اليوم ولا الشهر ، لذلك فمن أجل الوصول الى التحويل من ميلادي الى هجري يمكنك الرجوع الى محول التواريخ السابق .

مقارنة التاريخ الهجري بالميلادي

بدأ حساب التاريخ الهجري منذ هجرة الرسول (ص) من مكة الى المدينة ، حيث تم البدء في استخدام التقويم الهجري منذ عهد سيدنا عمر بن الخطاب حيث يرمز للتاريخ الهجري او العربي بالرمز ( هــ ) ، كما أن عدد أيام السنة الهجرية هو 354.3 يوم ، حيث تتكون من 12 شهر كل شهر يتكون من 30 او 29 يوم .

كما بدأ التاريخ الميلادي بميلاد سيدنا عيسى عليه السلام ، حيث يرمز الى التاريخ الميلادي بالرمز ( م ) ، تتكون السنة الميلادية من 365.25 يوم وتتكون من 12 شهر وتترواح شهورها ما بين 30 او 31 يوم ما عدا شهر فبراير يكون 28 يوم ويصبح 29 يوم كل 4 سنوات .

بعد أن استعرضنا التقويم الهجري و التقويم الميلادي و طريقة تحويل التاريخ الميلادي الى هجري نكون قد وضعنا بين أيديك مجموعة من أسهل الطرق التي سوف تسهل عليك هذه العملية حتى تتمكن من حسابها بالشكل الصحيح ، كما نضع بين يديك جدول يضم شهور السنة الميلادية مقابل شهور السنة الهجرية لتقوم بالمقارنة بينهم .


الشهر الميلادي الشهر الهجري
يناير أو كانون الثاني مُحَرَّم
فبراير أو شباط صَفَر
مارس أو آذار ربيع الأول
أبريل أو نيسان ربيع الآخر أو ربيع الثاني
مايو أو آيار جُمادى الأولى
يونيو أو حزيران جُمادى الآخرة أو جُمادى الثانية
يوليو أو تمور رجب
أغسطس أو آب شعبان
سبتمبر أو أيلول رمضان
أكتوبر أو تشرين الأول شوال
نوفمبر أو تشرين الثاني ذو القعدة
ديسمبر أو كانون الأول ذو الحجة

مدون عربي أعمل في مجال التدوين والكتابة في العديد من المجالات أشهرها مجال التقنية منذ عام 2014 ، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال التسويق الإلكتروني والسيو.

أضف تعليق