حل مشكلة عدم وجود مساحة تخزين كافية وإمتلاء مساحة التخزين في الهاتف

إذا كنت تستخدم هاتف يعمل بنظام الأندرويد ، فأنت بلا شك قد واجهت مشكلة عدم وجود مساحة تخزين كافية على هاتفك والتي نراها كثيراً على الرغم أنها في بعض الأحيان تكون لدينا مساحة تخزين كافية على هاتفنا ، الأمر الذي يكون غريباً في بعض الأوقات .

لدرجة أن الكثير يقف حائراً أمام مشكلة مساحة التخزين غير كافية للأندرويد ، والتي قد تؤدي الى حدوث العديد من المشاكل الأخرى والتي من بينها عدم القدرة على تثبيت اي تطبيقات جديدة على هاتف الأندرويد أو حتى القيام بتحميل أي ملف على هاتفك ، لذلك فمن خلال هذا المقال سوف نوضح لك كل ما تريد معرفته عن مشكلة عدم وجود مساحة كافية لهواتف الأندرويد وكيفية حلها بأكثر من طريقة .

حل مشكلة عدم وجود مساحة تخزين كافية وإمتلاء مساحة التخزين في الهاتف
حل مشكلة عدم وجود مساحة تخزين كافية وإمتلاء مساحة التخزين في الهاتف

حل مشكلة لا توجد مساحة كافية للاندرويد

إن صغر مساحة هواتف الأندرويد في معظم الهواتف الإقتصادية ، ومع توافر الكثير من الالعاب و التطبيقات الموجودة على متجر تطبيقات الأندرويد جوجل بلاي Google Play ، هي من أهم الأشياء التي تؤدي الى حدوث مشكلة مساحة التخزين غير كافية للاندرويد .

فالعديد من الهواتف تكون مساحتها 32 جيجابايت او 64 جيجابايت وهي من الأسباب التي تؤدي الى ظهور رسالة لا توجد مساحة تخزينية كافية ، الأمر الذي سوف يطلب منك العمل على حذف الملفات الغير مفيدة وحذف التطبيقات والألعاب من أجل توفير مساحة تخزين على هاتفك .

أسباب مشكلة مساحة التخزين غير كافية للاندرويد

تحدث مشكلة مساحة تخزين النظام ممتلئة للعديد من الأسباب المختلفة التي سوف نتناولها في هذا الجزء من هذا المقال ، والذي من خلاله سوف تتعرف على أهم هذه الأسباب التي تعمل على ظهور هذه المشكلة ، وذلك لحرصنا في موقع مدونة شير على حل جميع مشاكل هواتف الأندرويد و مشاكل متجر التطبيقات جوجل بلاي التي قد اسعرضناها في موضوعات سابقة .

توجد العديد من الاسباب وراء ظهور مشكلة مساحة التخزين غير كافية والتي منها :

  • وجود العديد من الصور والفيديوهات وغيرها من الملفات على هاتفك .
  • وجود مشكلة الملفات المكررة على هاتفك .
  • مساحة هاتف الاندرويد الخاص بك صغيرة .
  • زيادة مساحة الكاش في العديد من التطبيقات مع مرور الوقت .
  • تثبيت الكثير من التطبيقات والألعاب على هاتف الأندرويد .

طرق حل مشكلة عدم وجود مساحة تخزينية كافية على هواتف الاندرويد

بعد أن استعرضنا جميع الأسباب التي تؤدي الى ظهور رسالة مساحة تخزين النظام ممتلئة للاندرويد ، وهو الأمر الذي قد يكون محيراً بعض الشئ خصوصاً لأصحاب الهواتف الذين يمتلكون مساحة تخزين كبيرة .

لذلك فمن أجل حل مشكلة مساحة التخزين منخفضة يمكنك اتباع جميع الطرق التالية في هذا المقال وسوف تتمكن من تفريغ مساحة تخزين كبيرة يمكنك استخدامها بعد ذلك في الأشياء التي تريدها مثل تثبيت التطبيقات الجديدة او اضافة بعض الملفات الأخرى .

تطبيق تنظيف هاتف الأندرويد CCleaner

تطبيق تنظيف هاتف الأندرويد CCleaner

يعتبر وجود تطبيق CCleaner على هاتفك الذي يعمل بنظام الاندرويد هو واحد من البرامج الأساسية التي لا يمكنك الإستغناء عنها ، وذلك لأن برنامج CCleaner يعمل على حل الكثير من المشكلات الموجودة على الهاتف والتي من ضمنها مشكلة عدم وجود مساحة تخزين كافية على الهاتف .

كما يعمل تطبيق CCleaner على حل مشاكل أخرى متعلقة بالهاتف مثل بطئ الهاتف وغيرها ، لذلك فكما ذكرنا أنه من التطبيقات التي يجب عليك تثبيتها ، كما يمتلك تطبيق CCleaner قدرة كبيرة على تنظيف هاتف الأندرويد مع القدرة على حذف جميع الملفات التي تتركها التطبيقات اثناء استخدامها والتي تعتبر ملفات غير ضرورية .

ومع كثرة استخدام هذه التطبيقات بصفة مستمرة سوف تجد أن مساحة التخزين الداخلية للهاتف قد امتلئت لتواجه رسالة الخطأ التي قد ذكرناها ، لذلك فننصحك بتجربة تطبيق CCleaner المجاني على هاتفك لتنظيف هاتف الاندرويد من الملفات غير الضرورية .

تحميل تطبيق CCleaner من جوجل بلاي

%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%8A%D9%84%20%D9%85%D9%86%20%D9%87%D9%86%D8%A7

تطبيق حذف الملفات المكررة Duplicate Files Fixer & Remove

تطبيق حذف الملفات المكررة Duplicate Files Fixer & Remove

واحدة من أهم أسباب مشكلة مساحة تخزين النظام ممتلئة وظهور مشكله متجر جوجل بلاي مساحة لاتكفي هي وجود العديد من الملفات المكررة على هاتفك ، حيث أن هذه الملفات المكررة سواء كانت صور او فيديوهات فهي تأخذ من مساحة التخزين الداخلية للهاتف .

حيث يمكن أن يتم تكرار هذه الملفات أكثر من مرة لتصل الصورة الواحدة الى أكثر من نسختين او ثلاثة ، ولحل هذه المشكلة التي تؤدي الى امتلاء مساحة التخزين الداخلية للهاتف الاندرويد ، كل ما عليك هو تحميل تطبيق Duplicate Files Fixer والذي يمكنك من خلاله حذف هذه الملفات المكررة من هاتف الاندرويد .

يعمل تطبيق Duplicate Files Fixer على عمل فحص شامل لهاتف الأندرويد ، بإستخدام العديد من الأدوات المتقدمة لديه ، ثم الكشف عن هذه الملفات المكررة التي يعرضها عليك الهاتف من أجل حذفها والعمل على توفير مساحة تخزين كبيرة على الهاتف .

تحميل تطبيق Duplicate Files Fixer من جوجل بلاي

%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%8A%D9%84%20%D9%85%D9%86%20%D9%87%D9%86%D8%A7

حذف ملفات الكاش في تطبيقات أندرويد

حذف ملفات الكاش في تطبيقات أندرويد

واحدة من الأمور التي لا يعرفها الكثير من مستخدمي هواتف الأندرويد وهي ضرورة حذف ملفات الكاش من جميع تطبيقات الهاتف ، الأمر الذي يكون له أهمية كبرى ولا غنى عنها إطلاقاً ، كما أن ملفات الكاش الموجودة في كل تطبيق من تطبيقات الاندرويد لها دور كبير في ظهور مشكلة لا تتوفر سعة تخزين كافية اندرويد .

فمن خلال مسح الكاش او ما يعرف بإسم مساحة التخزين المؤقت لتطبيقات الهاتف وخصوصاً تطبيق جوجل بلاي و Google Play Services سوف توفر مساحة كبيرة جداً من مساحة الهاتف التخزينية التي يمكنك ان تستخدمها كما تشاء مع القدرة على حل مشكله متجر جوجل بلاي مساحة لا تكفي .

يمكنك البدء في تطبيق هذه الطريقة عن طريق الذهاب الى الاعدادات ثم التطبيقات ثم تقوم بإختيار كل تطبيق من التطبيقات المثبته على هاتفك بطريقة يدوية ، ثم تختار حذف ذاكرة التخزين المؤقت أو بالإنجليزي ” Clear Cache ” ، كما يمكنك مسح بيانات التطبيق ، الأمر الذي سوف يجعل التطبيق يبدو كأنك ثبته لأول مرة .

استخدام تطبيق جوجل درايف للاندرويد لحل مساحة التخزين

استخدام تطبيق جوجل درايف للاندرويد لحل مساحة التخزين

تعتبر خدمة Google Drive هي واحدة من اهم خدمات شركة جوجل التي تقدمها لجميع المستخدمين ، والتي من خلالها يمكنك تخزين العديد من الملفات الهامة الخاصة بك سواء صور او فيديوهات او مستندات وغير ذلك ، حيث تتيح لك شركة جوجل درايف مساحة تخزين تصل الى 15 جيجا بايت على حسابك .

يمكنك استخدام مساحة 15 جيجا بايت المجانية الخاصة بك ورفع جميع الصور والفيديوهات الخاصة بك على جوجل درايف ، حيث يمكنك بذلك توفير مساحة كبيرة من هاتفك ، فهي من خدمات التخزين السحابي الأكثر من رائعة والتي قد تفيدك بشكل كبير من أجل حل مشكلة عدم وجود مساحة تخزين كافية على الهاتف .

لذلك فإن إستخدام تطبيق Google Drive او حتى من خلال الموقع الخاص به من شأنه توفير مساحة التخزين التي تريدها مع القدرة على الاحتفاظ بملفاتك الى الأبد دون الخوف من ضايعها او فقدانها ، فهي متاحة بشكل دائم على حساب الجيميل الخاص بك .

حذف التطبيقات غير المستخدمة على هاتفك

حذف التطبيقات غير المستخدمة على هاتفك

إن حذف الألعاب و التطبيقات على الهاتف هي أول ما يلجأ إليه الكثير من مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد ، وعلى الرغم من أن حذف التطبيقات يعتبراً حلاً مهماً من أجل توفير مساحة كبيرة من اجل التنزيل و تحميل ما تريد من تطبيقات ، ولكننا لا نفضل اللجوء الى هذا الحل الإ بعد أن تتأكد من أنك قد إتبعت جميع الطرق والخطوات السابقة .

فمن أجل توفير المساحة التي تريدها على الهاتف يمكنك القيام بحذف الملفات غير الضرورية بالإضافة الى ملفات الكاش الخاصة بالتطبيقات والملفات المكررة ، ثم بعد ذلك إذا لم يتم حل مشكلة مساحة التخزين غير كافية يمكنك البدء في حذف التطبيقات والألعاب غير المستخدمة .

موضوعات أخرى قد تنال اعجابك :

الحل النهائي لمشكلة جاري التنزيل في متجر جوجل بلاي Google play

حل مشكلة توقف متجر جوجل بلاي Google Play في خطوات بسيطة

أفضل برنامج حذف الملفات المكررة من للكمبيوتر

مدون عربي أعمل في مجال التدوين والكتابة في العديد من المجالات أشهرها مجال التقنية منذ عام 2014 ، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال التسويق الإلكتروني والسيو.

أضف تعليق